إطلاق 4 نوادي في الدراما والموسيقى والدبكة والمسرح ضمن مشروع رسائل

إطلاق 4 نوادي في الدراما والموسيقى والدبكة والمسرح

ضمن مشروع رسائل في مدينة القدس

 

أطلقت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية وشركائها في مشروع رسائل وهم جمعية مركز برج اللقلق المجتمعي، والمسرح الوطني الفلسطيني “الحكواتي”، ومسرح الرواه المقدسي، وجمعية سوار للثقافة والفنون، وقافلة المسرح المتنقل؛ أربعة نوادي في مجالات الدراما والموسيقى والدبكة والمسرح، وذلك بتمويل من حكومات السويد والنمسا والنرويج، من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP / برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني، ضمن ‏برنامج دعم صمود وتنمية المجتمع في المناطق المسماة “ج” والقدس الشرقية “CRDP”.

يهدف مشروع رسائل إلى بناء قدرات المشاركين من شريحة الشباب والشابات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 حتى 40 في مدينة القدس، في مجالات المسرح والفن والموسيقى والثقافة، بالإضافة إلى تعزيز دور أصحاب المصلحة والمؤسسات الثقافية في تفعيل الجوانب الفنية والثقافية والتراثية. وذلك في 5 مناطق أساسية وهي بيت صفافا، بيت حنينا، البلدة القديمة، العيساوية، والنبي صموئيل.

كما يسعى المشروع إلى تعزيز مكانة الهوية ‏الفلسطينية الوطنية، والوعي الثقافي والتماسك الاجتماعي، وتوطيد العلاقات بين الفلسطينيين في مدينة القدس، وتحقيق نهج الصمود في المدينة، ويساهم في تفعيل الدور الثقافي بين الفلسطينيين في مدينة القدس، للحفاظ على الهوية الفلسطينية والتراث والثقافة.

نادي الدراما

أطلقت الرؤيا الفلسطينية نادي الدراما بالشراكة مع مسرح الرواه المقدسي، بهدف تعزيز مفاهيم الدراما وربطها في الواقع الفلسطيني في مدينة القدس، من أجل تقديمها في عرض درامي أمام الجمهور الفلسطيني في القدس. يعمل النادي على تدريب 20 مشاركاً بواقع 60 ساعة تدريبية، يتلقون خلالها كافة المتطلبات والاحتياجات التي تؤهلهم ليصبحوا قادرين على انتاج اعمال درامية، وفي نهاية النادي سوف يتم انتاج عمل مسرحي درامي ليتم عرضه 5 مرات في المناطق المستهدفة ضمن المشروع في القدس.

نادي الموسيقى

تقوم مؤسسة الرؤيا الفلسطينية بالشراكة مع جمعية سوار للثقافة والفنون في تدريب 22 شخصاً على 4 الآت موسيقية وهي (العود، الكمان،الأورغ، الإيقاع) من خلال حصص فردية لكل مشارك بالنادي، ومن ثم تأهليهم للحصص الجماعية وتدريبهم على تأدية عرض موسيقي، ليتم لاحقاً عرضه 5 مرات في المناطق المستهدفة ضمن المشروع في القدس.

نادي الدبكة

تعمل الرؤيا الفلسطينية وجمعية سوار أيضا في تنفيذ نادي الدبكة والذي يعمل على تدريب 40 شخصاً بواقع 80 ساعة تدريبية في مجال الدبكة، حتى يتم لاحقاً تأهيل 18 شخصاً منهم ليحصلوا على 35 ساعة تدريبية إضافية، من أجل تطوير عرض الدبكة الذي سيتم عرضه بعد اتقانه بالشكل النهائي 5 مرات في المناطق المستهدفة ضمن المشروع في القدس.

نادي المسرح

ينقسهم نادي المسرح إلى قسمين وهما، صناعة الدمى ورواية القصص، حيث تسعى مؤسسة الرؤيا الفلسطينية بالشراكة مع المسرح الوطني الفلسطيني – الحكواتي، إلى تدريب 6 مجموعات شبابية في صناعة الدمى، تحتوي كل مجموعة على 20 مشارك بمجموع 120 مشارك\ة في صناعة الدمى بواقع 30 ساعة تدريب، ثم تطوير عرض الدمى بهدف تقديم نتاج ورشات العمل في 5 مناطق متنوعة داخل مدينة القدس.

أما بخصوص رواية القصص، يعمل الشريكان على تدريب 6 مجموعات بكل مجموعة 20 شخصاً، حيث تستهدف جزئية القصص المشاركين الكبار في العمر، وتدريبهم على رواية القصص وتقديم القصص في مناطق متنوعة داخل مدينة القدس.

يذكر أن هذا الجهد المبذول في تنفيذ المشروع يأتي نتيجة التفاعل والتكاتف الحاصل بين مجموعة من المؤسسات الفلسطينية التي تعمل بشكل أساسي في مدينة القدس، حيث أن المشروع تنفذه مجموعة من المؤسسات التي تم ذكرها، في سبيل تعزيز مكانة الهوية ‏الفلسطينية الوطنية، والوعي الثقافي والتماسك الاجتماعي، وتوطيد العلاقات بين الفلسطينيين في المدينة.