اختتام مشروع أندية تطوير المهارات – بردج فلسطين

اختتمت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية مع نهاية شهر تشرين الثاني مشروع أندية تطوير المهارات – بردج فلسطين والذي تم تنفيذه بتمويل من مؤسسة التعاون،  حيث ساهم بردج في بناء قدرات 149 مشارك ومشاركة من الفتيان والفتيات من جيل 16-17 عاماً، من مناطق مختلفة من القدس ورام الله والخليل وبيت لحم ونابلس وفلسطين 48.

هدف مشروع أندية تطوير المهارات إلى تنمية المهارات الفرديّة وصقل مواهب الفتيان والفتيات من خلال اختيارهم المهارات التي يودون اكتسابها وتطويرها في شخصيتهم، كما هدف إلى زيادة معرفة المشاركين في العلوم والتكنولوجيا بما يخدم حياتهم اليوميّة، إضافة لمهارات في الفنون الجميلة والرياضة والموسيقى. كما عمل المشروع على مساعدة الطلبة لاستكمال تعليمهم في جامعات عالمية ففي المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع تم عمل لقاءات توجيه حول الخيارات المهنيّة والمستقبليّة للشباب.

في المرحلة الأولى تم عقد 36 ساعة تدريبية في موضوع المناظرات حيث ركّزت على تعزيز ثقة المشاركين بأنفسهم وتقوية مهاراتهم الشخصيّة كما تم طرح عدة مواضيع للمناظرة تتمحور حول الهويّة الفلسطينيّة. تهدف تدريبات المناظرات إلى تعزيز الثقة بالنفس، والقدرة على البحث العلمي والحوار البنّاء وتنمية مهارات الاتصال والتواصل ومهارات التحليل، وزيادة المعرفة والوعي الثقافي، خلق بيئة تنافس ايجابي بين المشاركين، وتعليم أسس النقد البناء في كافة القضايا.

في مجال العلوم والتكنولوجيا تم تنفيذ 28 ساعة تدريبية بالشراكة مع أكاديميةPITTI – المؤسسة الفلسطينية للتدريب والفحوصات التقنية، بهدف تطوير المهارة الفردية لدى المشاركين من خلال مسار تراكمي يساعد على التسلسل في المعرفة والتجربة عند المشاركين بما يضمن تعزيز معرفة الشباب في المواضيع العلمية والتكنولوجية، مع التركيز على منهجية ربط العلوم والتكنولوجيا باحتياجات المجتمع والتفاعل في تنفيذها على أرض الواقع في الحياة اليومية.

كما تم خلال المرحلة الثانية في المشروع عمل فحص احتياجات للمشاركين التي تم على بنائها تحديد الأندية لتنمية المهارات الفردية وتلبية احتياجات المشاركين. ضمت هذه المرحلة 149 مشاركاً، وأخد كل مشارك 24 ساعة تدريبية في كل نادي من أندية تطوير المواهب الفرديّة وهي: نادي الفنون ويشمل دبكة ومسرح وموسيقى وفنون تشكيلية، ونادي الرياضة الذي تم تنفيذ أنشطته بالشراكة مع جمعية مركز برج اللقلق المجتمعي وشمل الفروسيّة وكرة القدم والسباحة.

في نهاية المشروع تم العمل على تحديد التوجهات المهنية المستقبلية للمشاركين، وبناء مهارات 75 مشاركاً في هذه المرحلة، ليتمكنوا من إتمام دراستهم في الجامعات العالمية في الخارج ليعودوا بالفائدة على المؤسسات والشركات المحلية في فلسطين. وتم خلال هذه المرحلة تقديم التوجيه والإرشاد المهني من خلال  مجموعة موجهين عاشوا تجربة الدراسة في الجامعات العالمية، ومن خلال تنظيم أنشطة فردية وجماعية للطلاب بمشاركة الأهل، ليستطيعوا تحديد مسارهم العلمي والمهني. إضافةً غلى ذلك تمت مساعدتهم في كتابة الطلبات للجامعات العالمية، وكتابة الرسائل التحفيزية التي ترفق مع طلبات التقديم للجامعات العالمية، وقام كل موّجه بعرض تجربته للطلاب ليتم الاستفادة منها، كما تم عرض الصعوبات التي من الممكن أن يواجهها الطالب في الخارج. 1.تحدي المناظرات في بيت لحم تاريخ11.08.2017IMG_9627-01IMG_10304.تحدي المناظرات في بيت لحم تاريخ11.08.20171.تدريب موسيقى في القدس تاريخ 15.10.20171.تدريب الفروسية في القدس تاريخ 22.10.2017