بسكليت القدس: التعرف على مدينة القدس والتمتع بجمال طبيعتها ومساراتها من خلال التجول على الدراجات الكهربائية

بسكليت القدس

التعرف على مدينة القدس والتمتع بجمال طبيعتها ومساراتها

من خلال التجول على الدراجات الكهربائية

تنظم مؤسسة الرؤيا الفلسطينية بشكل أسبوعي جولات إلى مناطق مختلفة في مدينة القدس، للتعرف على تاريخ المنطقة وواقعها، وذلك في محاولة منها لتقديم الواقع التي تعيشه مدينة القدس بطريقة تشجع المشاركين في التعرف والتنقل للأماكن المختارة، إذ أن هذه الجولات تأتي ضمن مبادرة أطلقتها الرؤيا تحت اسم “بسكليت القدس” الذي تنفذه المؤسسة بدعم من البنك الوطني واتحاد الكنائس السويسري، وضمن مشروع رسائل بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال برنامج تعزيز صمود وتنمية المجتمع الفلسطيني في المناطق المسماة “ج” والقدس الشرقية  CRDP، وبتمويل من حكومات النرويج والسويد والنمسا

إن الهدف الأساسي من تنظيم هذه الجولات هو تقوية الأسس الاجتماعية في الأماكن التي يتم زيارتها، بين الزائرين وآهالي المناطق المزارة، من أجل تحقيق استدامة سبل العيش في هذه المجتمعات، والإستفادة من المساحات العامة من خلال تنفيذ فعاليات إجتماعية وإقتصادية، بالإضافة الى إطلاع منظمات المجتمع المدني والجهات الفلسطينية والدولية المسؤولة على الأوضاع القائمة لتحمل مسؤولياتهم تجاه حقوق هذه المجتمعات.

يمكن الوصول إلى المسارات المختارة ضمن “بسكليت القدس” من خلال تطبيق تم بناءه خصيصاً لتوثيق المسارات الطبيعية في فلسطين وإمكانية الوصول إليها وهو تطبيق “رحلة” حيث يمكن تحميله من خلال البحث عنه في الاجهزة الذكية بكتابة “rihleh”. تسعى الرؤيا من خلال تنظيم هذه الجولات إلى تعزيز مكانة الهوية الفلسطينية الوطنية، والوعي الثقافي والتماسك الاجتماعي، وتوطيد العلاقات بين الفلسطينيين في مدينة القدس، وتحقيق نهج الصمود في المدينة.

تستهدف الجولات جميع الفلسطينيين في مدينة القدس الذين يملكون القدرة على قيادة الدراجات الكهربائية للتجول من خلالها في شوارع ومسارات مدينة القدس وما حولها، بينما تبقى الفئة الأكثر مشاركة وفعالية هم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-30 عاماً. تحتوي الجولة بشكل عام على مجموعة محطات يقف خلالها المشاركين للاستراحة وللتعرف على المكان، كما أن الجولة تدمج بين الجانب السياحي المعاصر في التنقل وبين الجانب التاريخي للأماكن المختارة.

وتقول منسقة مشروع تمكين في الرؤيا دالية الحلاق، “أن الجولات تعمل على خلق طرق جديدة في التعرف على المسارات الطبيعية والتاريخية في فلسطين وتحديداً في القدس، حيث أن هذه الطرق الجديدة تشجع المشاركين في الانضمام للجولات للتعرف على المناطق المستهدفة”. وأضافت: “إن التجول من خلال ركوب الدراجات الكهربائية هي فكرة فريدة من نوعها، تزيد من متعة التجول وزيارة الأماكن المختلفة في القدس وخارجها”.

يُذكر أن الرؤيا الفلسطينية نظمت الجولة الأولى ضمن “بسكليت القدس” إلى قريتي لفتا وقالونيا، وسوف يتم تنظيم الجولة القادمة إلى قرية بيت صفافا. سوف تنظم جولات “بسكليت القدس” كل يوم جمعة حتى نهاية العام الحالي.