“بسكليت القدس” جولة ثقافية وترفيهية في أزقة القدس وقراها المهجرة

” نتعرف على بلادنا، نتجول، ونمارس رياضة ركوب الدراجات الهوائية في اَن واحد”، هكذا عبر المشاركين في نشاط “بسكليت القدس” عن جولات الدراجات الهوائية المنظمة للتعرف على قرى ومدن مدينة القدس.

فعالية “بسكليت القدس” هو نشاط تنفذه مؤسسة الرؤيا الفلسطينية ضمن مشروع تمكين، بهدف زيادة وعي وثقافة فئة الشباب المقدسي حول القرى والمناطق الفلسطينية لاسيما المهجرة والمهمشة منها.  فمؤخراً نظمت مؤسسة الرؤيا اكثر من عشرين جولة على الدراجات الهوائية جابت بعض قرى القدس خاصة تلك المهجرة ابان النكبة وعقب احتلال العاصمة عام سبعة وستين، كقرتي لفتا وقالونيا، اضافة للجولات المنظمة في المجتمعات المهمشة كالنبي صموئيل وحي الخلالية.

ويُعنى “بسكليت القدس”، المنفذ من قبل المؤسسة بدعم من اتحاد الكنائس السويسري، الى استجلاب الشباب المقدسي وتشجيعه عبر الجولات الترفيهية الممتعة الى التعرف على التاريخ المنطقة الفلسطينية وواقعها، في محاولة لتقديم الواقع التي تعيشه مدينة القدس عبر التنقل والتعرف بشكل مباشر وتفاعلي على الأماكن المختارة.

وعبر جولاته التعريفية، يسعى النشاط الى تقوية الأسس الاجتماعية في الأماكن المهمشة وتفعيل التواصل والتقارب بين الزائرين “المشاركين”، وبين آهالي المناطق المزارة، ، عدا عن الإستفادة من المساحات العامة في كل منطقة لتنفيذ فعاليات إجتماعية وإقتصادية، بالإضافة الى اشراك بعض منظمات المجتمع المدني والجهات الفلسطينية والدولية المسؤولة في تلك الزيارات التجوالية، واضطلاعهم على الأوضاع القائمة لتحمل مسؤولياتهم تجاه حقوق هذه المجتمعات والمساعدة في حمايتها من سياسات التهويد والاسرلة.

ولتوثيق الاماكن المختارة وتزويد المشاركين بالمعلومات التاريخية، البيئية، والاجتماعية الشاملة عنها، يشارك بعض الباحثين والأدلاء السياحين في جولات الدراجات الهوائية ويسهموا بشكل كبير في إثمار الجولات بالمعرفة الثقافية وتعزيز مكانة الهوية الفلسطينية الوطنية في كل مكان. 

وتستهدف الجولات جميع الفلسطينيين في مدينة القدس الذين يملكون القدرة على قيادة الدراجات الكهربائية للتجول عبرها في شوارع ومسارات مدينة القدس وما حولها، بينما تبقى الفئة الأكثر مشاركة وفعالية هم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-30 عاماً. وتضم الجولة بشكل عام مجموعة من المحطات يقف خلالها المشاركين للاستراحة وللتعرف على المكان، كما أن الجولة تدمج بين الجانب السياحي المعاصر في التنقل وبين الجانب التاريخي للأماكن المختارة.

ويستخدم “بسكليت القدس” تطبيق “رحلة” الذي انتجته وصممته أيضاً مؤسسة الرؤيا، للمساعدة في الوصول إلى المسارات المختارة، عبر استخدام خدماته وخرائطه المبرمجة لتوثيق المسارات الطبيعية في فلسطين وتقديم الطرق الصحيحة للوصول إليها.  ويمكن تحميل “تطبيق رحلة” من خلال البحث عنه في الاجهزة الذكية بكتابة كلمة “”Rihleh باللغة الانجليزية.

ويقول منسق مشروع تمكين في الرؤيا أحمد حمو، إن الجولات تعمل على خلق طرق جديدة في التعرف على المسارات الطبيعية والتاريخية في فلسطين وتحديداً في القدس، حيث أن هذه الطرق الجديدة تشجع المشاركين في الانضمام للجولات للتعرف على المناطق المستهدفة”. مؤكداً على أن التجول من خلال ركوب الدراجات الكهربائية هي فكرة فريدة من نوعها، تزيد من متعة التجول وزيارة الأماكن المختلفة في القدس وخارجها.

22852936_1541972422548200_8683561970140154717_n  22789098_1541972259214883_2302153317008689111_n   Bike Tour1-AlKhalayleh NeighborhoodBike Tour12 Bike Tour15