لثلاث أيام .. الرؤيا الفلسطينية تحيي مهرجان “ع السطح ” الثقافي في الدهيشة

على أسطح مخيم الدهيشة في مدينة بيت لحم، أطلقت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية والإتحاد الأوروبي بالأمس مهرجان “عَ السطح” الثقافي، الهادف الى احياء المناطق الفلسطينية المهمشة٬ وتعزيز الثقافة والهوية الفلسطينية فيها، جنباً الى جنب تقوية الروابط الثقافية مع الحضارات والثقافات الاوروبية٬  واظهار المزيج التراثي الفلسطيني-الأوروبي عبر دمجها داخل المجتمعات الفلسطينية والتعرف عليها وتقديم عروض فنية وموسيقية مشتركة تحيي روح التناغم.

 

وإنطلقت فعاليات المهرجان الثقافي المستمر لثلاثة أيام خلال حفل افتتاحي نظمته مؤسسة الرؤيا الفلسطينية بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي وبالتنسيق مع المؤسسات المجتمعية العاملة في مخيم الدهيشة، حيث افتتح المهرجان بعرض ايقاع لفرقة.. بمشاركة نائب ممثل الاتحاد الاوروبي توماس نيكلاسون وممثلين عن مؤسسات مخيم الدهيشة ومحافظة بيت لحم٬ الذين شاركوا في اطلاق فعاليات المهرجان والسوق الشعبي.

 

وفي كلمته الافتتاحية قال نائب ممثل الاتحاد الأوروبي السيد توماس نيكلاسون٬ إن الشراكة مع الفلسطينيين ترتكز على الثقافة، ويؤمن الاتحاد االأوروبي أن الثقافة هي السبيل للرواية قصص الشعوب والمساحة للتعبير عن الرأي وتقبل الاختلاف وتقوية الروابط المجتمعية”. موكداً على أن “مهرجان “ع السطح” يروي أحد القصص الفلسطينية ويحقق هذه الرؤية من خلال مشاركة الفنانين الفلسطينين والأوروبين في عروض وفرق فنية مشتركة، ما يبعث على أن الثقافة والتراث أمور جميلة من الممكن مشاركتها بين الشعوب، وهذا ما تجلي حقيقةً اليوم في مخيم الدهيشة خاصةً وفلسطين بصورة عامة”، معبراً عن امتنانه لمشاركة الفرق الفلسطينية والأوروبية في المهرجان، ومشيداً بالتفاعل الكبير من قبل أهالي مخيم الدهيشة والحضور مع هذا الترابط الثقافي”.

 

من جانبه رحب السيد ناجي عودة، ممثل المؤسسات الشريكة في المهرجان بالجمهور المشارك في الحفل، مؤكداً على أن المهرجان بمثابة فرحة صغيرة بين ثنايا الألم و المعاناة الفلسطينية اليومية، ومن الجميل والهام جداً نقش الفرحة والثقافة في ثنايا مخيم الدهيشة وباقي المخيمات الفلسطينية”.

 

وبدأت فقرات برنامج اليوم الاول من مهرجان ع السطح بسلسلة من العروض الفنية استهلت بعرض ايقاعي تلاه عرضاً رئيساً لفرقة عشاق الشيخ إمام الغنائية٬ التي بدورها أحيت المكان بألحان ووصلات تراثيها تفاعل معها الجمهور ورددها. كما وتخلل المهرجان أيضاً سوقاً شعبياً ضم مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية واليدوية التي عرضها أهالي مخيم الدهيشة ومشاركين من مجتمعات فلسطينية أخرى.

 

أما اليوم الثاني فأحيى أولى فقراته فرقة وتريات فلسطين الموسيقية” palstrings” بمشاركة العازف الاسباني Vicente Marin Diez، كما وقدمت فرقة الفنان الفلسطيني زيد هلال وفرقته وصلات موسيقية وغنائية أطربت الحضور بمشاركة الفنانة الايرلندية Aiden Pentinople الى جانب عرض مسرحي بعنوان “كرتونة وفلينة” تقدمه مؤسسة الليلك المجتمعية . اما اليوم الثالث فاطلق الفنان الشعبي أبو منيار سلمان اولى عروضه الفنية،وأحيى الفنان ابراهيم ابو لبن عرضاً رئيساً بسلسلة من الاغاني التي حفظها الجمهور ورددها مع الفنان .

 

وشارك في المهرجان المئات من الفلسطينيين الوافدين الى بيت لحم من معظم المدن والمحافظات الفلسطينية وكذلك السائحيين الزوار الواصلين الى مهد المسيح من الدول الاوروبية والاجنبية٬ والذين شاركوا في العروض الموسيقية المقدمة والفرق الفنية ذات المزيج الفلسطيني الاوروبي المتمثل في الموسيقيين ضمن المهرجان الواحد.

 

وتنفذ مؤسسة الرؤيا الفلسطينية مهرجان “ع السطح” ضمن مشروع حبكة بدعم من الاتحاد الأوروبي، الهادف في جوهره الى تشجيع المجتمعات الفلسطينية المهمشة على الإقبال على الثقافة، وزيادة الوعي بمساهمة الاتحاد الأوروبي في القطاع الثقافي الفلسطيني من خلال تنفيذ مجموعة من الفعاليات والأنشطة المجسدة لذلك٬ أولها مهرجان ع السطح المنظم في كل من بيت لحم وغزة، اضافة الى تنظيم متاحف ثقافية متحركة في الشوارع وسط خمسة مدن فلسطينية وهي (نابلس ، الخليل ، بيت لحم ، القدس الشرقية ، غزة). كما وستطلق الرؤيا الفلسطينية ضمن المشروع  كرنفالات الشارع المقرر تنفيذها ايضاً في المدن سالفة الذكر. وتهدف الفعاليات الى توفير فرص ثقافية، تسمح بتجربة أشكال ثقافية جديدة، ورفع الوعي بالجهات الفاعلة التي تؤثر على المشهد الثقافي المحلي والدولي.