“سَند” …مبادرة نوعية لدعم الطلبة المقدسيين في الجامعات الفلسطينية ومدارس القدس

أطلقت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية مبادره “سَند” لإرشاد الشبابي، الهادفة الى تمكين طلبة الجامعات الفلسطينيين وتأهيلهم من خلال خلق فرص عمل تطوعية تعود بالفائدة على قطاعات المجتمع الفلسطيني لاسيما القطاع التعليمي في القدس، والحصول في المقابل على منحة جامعية دراسية. كما وتعمل المبادرة على تقديم الدعم النفسي والأكاديمي لطلبة المدارس في القدس ورفع مستوياتهم التعليمية والنفسية والاجتماعية.

تستهدف المبادرة 80 طالباً/ةً مقدسياً من الجامعات الفسطينية، الى جانب 120 طالباً/ةً من مدارس القدس تتراوح أعمارهمما بين (8-12 عاماً)، وسيقوم الطلبة الجامعيون الذين سيتم اختيارهم على تقديم الدعم النفسي والاكاديمي لطلبة المدارس منخلال تقوية مهاراتهم التعليمية في اللغتين العربية والإنجليزية، ومادة الرياضيات، بالإضافة الى المساعده في تحسين أوضاع الطلبة الإجتماعية والتربوية.

وأكدت منار عيسى منسقة المبادرة بأن ” مبادرة سَندْ تستهدف الطلبة الجامعيين وطلبة عشرة 10 مدارس في القدس، بحيث يخضع طلبة الجامعة الى تدريبات في مجاليْ التعليم والإرشاد ليمسوْا مؤهلين وقادرين على تحمل مسؤولية تعليم الطلبة الصغار وتقديم الدعم الأكاديمي والنفسي لهم، وبالتالي تعزيز التعليم الجيد للطلبة خاصة الأطفال من ذوي الصعوبات”.

في المراحل الأولى للمبادرة، باشرت الرؤيا الفلسطينية بتنظيم لقاءات تدريبية للطلبة الجامعيين في مجال الإرشاد التربوي والاجتماعي للطفل، خاصة في قضايا التطور المعرفي للطفل، والنظرية السلوكية المعرفية، والنمذجة في التربية وأهمية الطالب الجامعي كنموذج. وسيتم لاحقاً تنفيذ لقاءات تعريفية مع أولياء الطلبة، ومن ثم البدء في مرحله اللقاءات التدريبية الفردية بين الطالب الجامعي “المرشد” والطلبه المستهدفين، وسيكون للطلبة الجامعيين خلال فترة المشروع متابعة ومرافقة إرشادية.

تأتي هذه المبادرة بتنفيذ من مؤسسه الرؤيا الفسطينيه بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP من خلال برنامج دعم صمود وتنمية المجتمع في المناطق المسماة “ج” والقدس الشرقية، وبدعم من حكومات السويد، والنمسا، والنرويج وفنلندا.