تجاوب

موارد مجتمعية

يقوم برنامج تجاوب المُنفذ من قبل المجلس الثقافي البريطاني بالشّراكة مع مؤسسة الرؤيا الفلسطينية والائتلاف من أجل النّزاهة والمساءلة “أمان”، وبتمويل من الوكالة البريطانية للتنمية الدولية، على مد جسور بين المواطنين الفلسطينيين وبين السُلطات المسؤولة عن خدمتهم ورعايتهم. يهدف البرنامج إلى تعزيز المواطنة الفعّالة التي قد تؤدي لزيادة تجاوب السُلطات لحاجات الناس، وبالتالي يحثّ برنامج تجاوب على المُساءلة والمسؤولية المتبادلة لكلا الطرفين- المواطن وصُناع القرار- إضافة إلى الهيئات الحكومية وغير الحكومية المسؤولة عن توفير الخدمات.

يعمل برنامج تجاوب على توفير لقاءات بين فئات مجتمعية مختلفة وممثلين عن مؤسسات رسميّة خدماتية، وذلك من خلال دعم قدرات المواطن وتمكينه من ممارسة مسؤوليته في المواطنة، عن طريق توفير سُبل وآليات مناسبة لتسهيل الحوار البنّاء بين المواطن والسُلطة، كما يوفر المشروع فرص التدريب في المشاركة المدنية، والمواطنة، والحكم الرشيد، والضغط والمناصرة والتعامل مع الصحافة والإعلام.

يستهدف المشروع 4400 مستفيد مباشر من الفئة العمرية (18-29 فما فوق)، من خلال لجان المجتمع المحلي المُختلفة، وآليات التعامل المباشر مع السّلطات والمُنظمات غير الحكومية، إضافة إلى600,000  شخص آخر عبر وسائل الإعلام المجتمعي والإذاعة والتلفزيون.

وتعمل مؤسسة الرؤيا الفلسطينية كشريك في برنامج تجاوب على عدة محاور رئيسية، وهي:

اللجان المجتمعية

يعمل برنامج تجاوب على بناء قدرات عدد من اللجان المحلية في المناطق المستهدفة وهي: مدينة قلقيلية ومدينة القدس وحبلة وعزون وأم سلمونة وفروش بيت دجن، بالإضافة إلى لجان غزة في كل من المغراقة والملالحة وخزاعة)،وذلك من خلال تدريبات في المساءلة الاجتماعية والإعلام، وغيرها من المواضيع التي تساعد هذه اللجان على تنفيذ حملات ضغط ومناصرة ضِمن برنامج تجاوب، والتي تهدف إلى تحسين ظروفهم المعيشية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم من قبل السُلطات بالإضافة إلى معالجة المشاكل والقضايا ذات الأولوية لديهم.

مخيم الشفافية والمساءلة التكنولوجي

نفّذ برنامج تجاوب مخيم المساءلة والشفافية في كل من بيت لحم وقطاع غزة بمشاركة 40 طالباً وطالبة من تخصصات تكنولوجيا المعلومات والإعلام من كل منطقة، بهدف التعرف على تكنولوجيات جديدة من أجل تحسين دورتجاوب في تطويرآليات تتلقى تغذية راجعة من المواطنيين لأداء السلطات كوسيلة لتعزيز مفهوم المساءلة الإجتماعية. نتج عن المخيمين ثلاث مبادرات شبابية إبداعية وهي: فزعة وخدماتي في بيت لحم ومبادرة الكهرباء في قطاع غزة.

فزعة: تهدف مبادرة فزعة الى جمع أكبر عدد ممكن من التواقيع من أجل مساندة قضية ما في المجتمع من خلال موقع الكتروني www.faz3a.ps وتطبيق Faz3a على الهاتف المحمول، تخدم هذه المبادرة تعزيز قضايا المساءلة من خلال تسليط الضوء على قضايا ومشاكل الرأي العام، وخدمات المواطن التي تَمُس جميع أفراد المجتمع وتصفيتها على شكل حملات محددة وواضحة الهدف. يعمل تطبيق فزعة من خلالرفع القضية أولاً ومن ثمّجمع التواقيع وتأييد الناس، ليتم بعدها الضّغط على الجهات المسؤولة لحل القضية، مع الحفاظ على السرية التامة.

خدماتي: هي آليّة أخرى مبتكرة للمساءلة المُجتمعية متمثلة في تطبيق khadamti وموقع إلكتروني www.khadamati.ps ،بحيث تركز على تعزيز وصول خدمات المياه والكهرباء لمنطقتي بيت لحم والدوحة، اللتين تستهدفهما المبادرة. تزود خدماتي المستفيدين ببرنامج التوزيع اليومي للمياه من خلال خارطة تظهر عند الدخول إلى التطبيق أو الموقع، ما يُساعد السُكان على معرفة الأوقات التي تصل فيها المياه إلى منازلهم. يُمكن للمستفيدين أيضاً أن يتقدموا بشكاوى لمصلحة المياه من خلال خدمات إعلانات قطع التيار الكهربائي التي تصل خدماتي بشكل مستمر. سوف يتم ربط خدماتي بنظام شركة كهرباء محافظة القدس الالكتروني للوصول إلى المزيد من الخدمات الالكترونية خلال الفترة القادمة وذلك فور جهوزية نظام الشركة، ما يُسهل على المستفيدين الاطلاع على كل ما يرتبط بهذا النظام.

مبادرة تتعلق بمُشكلة الكهرباء في قطاع غزة: هي ‏مبادرة تكنولوجية إبداعية تتمثل في تطبيق مرتبط بصفحة إلكترونية يعملان معاً من خلال دليل إرشادي عن شركة توزيع الكهرباء يجيب عن جميع ‏استفسارات المواطنين بالإضافة إلى متابعة مجريات توريد الوقود وكيفية استهلاكه وتوزيعهم على الخريطة،وتوضيح ‏المناطق الموصولة بالتيار الكهربائي والمناطق المنقطعة عنها وتوفير إمكانية التبليغ عن أي أعطال فنية أو مشاكل أو عدم انتظام بالجدول ‏الموضوع من قبل الشركة.‏

  صوتكم مسموع

قامت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية ضمن برنامج تجاوب وبالشّراكة مع إذاعة 24 ،FM بتصميم وتأسيس حافلة “صوتكم مسموع” والتي تجمع ما بين المواطنين والمسؤولين على شكل لقاءات تسافر بالمسؤولين إلى قرى ومواقع، للاطلاع عن كثب على قضايا الناس وتسهل التواصل معهم خاصة المناطق البعيدة والمهمشة، وبالتالي تسليط الضوء على المناطق الأقل حظاً على المستوى الخدماتي والسياساتي.

ولتكتمل حلقة الوصل بين المواطن والمسؤول، يجمع البرنامج بينهما على متن حافلة خاصة، والتي تم تصميمها كغرفة اجتماعات وتجهيزها تقنياً بين المسؤول والمواطن يديرها ميسر ويتم بثها إذاعياً.

“صوتكم مسموع” يمنح مساحة شيقة للقاء الذي يحث على المساءلة والمسؤولية الاجتماعية وتعزيز المواطنة الفاعلة بجو تسوده الشفافية البناءة. كماويمنح فرصاً لتدعيم العلاقة والتحاور المباشر بين المواطن ومتخذي القرارت بما فيهم منُ مسؤولين حكوميين، ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، المؤسسات المانحة أو أي مسؤول آخر.

(رسومات معلوماتية ( انفوغرافيك القرى الفلسطينية

تعمل مؤسسة الرؤيا الفلسطينية وكشريك في برنامج تجاوب إلى تعزيز مفاهيم الضّغط والمناصرة في بناء قدرات المجتمعات المحلية لتحسين ظروف حياتهم والضّغط على صُناع القرار لاتخاذ قرارات تغير الواقع، وفي هذا السياق يركز برنامج تجاوب على أهمية جمع المعلومات ذات العلاقة لتعزيز قضايا الضغط والمناصرة التي تمارسها المجتمعات المحلية.

تقوم مؤسسة الرؤيا الفلسطينية ومن خلال العمل الميداني والتدخل في المجتمعات المحلية بتطوير مخططات معلومات بيانية بتصميم جرافيكي لمحافظات الأغوار، بيت لحم، القدس وقلقيلية، وهي عبارة عن عروض مرئية رسومية للمعلومات أو البيانات تهدف الى خلق قاعدة بيانات معلوماتية بطريقة إبداعية جديدة في عرض المعلومات كبديل عن التقارير المكتوبة التي لا تجذب جمهورا كبيرا للقراءة. بالإضافة لاستخدامها كمصدر معلومات موثوقة للمؤسسات المحلية والدولية.