شبابنا قدها

نقش وهوية

مشروع شباب القدس يصنعون صورتها ” شبابنا قدها” 

تُنفذه مؤسسة الرؤيا الفلسطينية بالشّراكة مع مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي ومؤسسة التعليم من أجل التوظيف ومسرح الرواة، وبتمويل من الاتّحاد الأوروبي. انطلق المشروع عام 2013 واستمر لنهاية العام 2015، ليُحقّق أهدافاً عديدة منها: خلق حالة من الوعي تجاه الهُوية الفرديّة والثقافية الاجتماعية لدى الطّالب المقدسيّ، وتطوير قدرات الطلاب الفلسطينيين في مدينة القدس من خلال أنشطة المشروع الإضافيّة على المنهاج وفعالياته الترفيهية والتعليمية، بالإضافة إلى صنع حراك ثقافي واجتماعي في المدينة المقدّسة.

عمل المشروع على تطوير قُدرات 21 محفزاً من الفئة العمرية (18-25) من طلاب وطالبات الجامعات، جرى اختيارُهم وفق معايير محددة وتدريبهم ليصبحوا مؤهلين لتدريب54 مجموعة طلابية تشمل 1240 طالباً وطالبة تتراوح أعمارهم ما بين (13-16) عاماً، حول مواضيع تتعلق بتطويرالمهارات الحياتية لديهم، مستهدفاً 15 مدرسة ومركزاً اجتماعياً، في 12 بلدة في القدس ومحيطها (البلدة القديمة، جبل الزيتون، سلوان، الثّوري، جبل المكبر، العيسوية، بيت حنينا، شعفاط، صورباهر، بيت صفافا، الشّيخ جرّاح، وادي الجوز) موزّعين ضمن 27 مجموعة.

نُفذت تدريبات مجموعات شبابنا قدهاعلى مدار عامين (2013-2015) في خمس محاوررئيسية وهي: العلوم والتكنولوجيا، ريادة المشاريع، المسرح والدراما، الكتابة الإبداعية، الإعلام وصناعة الأفلام.