نهج

بذرة ريادة

يسعى مشروع الريادة المدرسية “نهج”، والذي تنفّذه مؤسسة الرؤيا الفلسطينية وبإشراف من مؤسسة التعاون وبدعم من بنك فلسطين، الى تعزيز مفهوم الّريادة لدى الطلبة في المرحلة الاساسية في المدرسة، كمحاولة لغرس بُعد جديد يستهدف إثارة اهتمام الطلاب وتنمية اتجاهاتهم وتوجيهها نحو خيارات جديدة متاحة امامهم، ومنها خيار العمل لحسابهم الخاص، وتأسيس مشاريع كخيار بديل للعمل بأجر لدى الغير، ومن هنا تنطلق فلسفة مشروع “نهج” والذي يدلل على الطريق المستقيم الواضح وصولاً للأهداف ومن خلال ابتكار مسار واضح.

يشكل المشروع فرصة للمساهمة بزيادة معرفة الجيل الناشئ بواقع قطاعات الأعمال المختلفة الاقتصادية والاجتماعية التي يستطيع الطالب/ة سلكها مستقبلاً، وتتيح له/ا فرصة خوض تجربة تأسيس مشروعه/ا، والمرور بمسار تدريبي حول كيفية تأسيسه وبناء الخطط والتسويق والإدارة والابتكار والتشبيك وبناء العلاقات.. وغيرها.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى تزويد طلاب المدارس المقدسيين بالمعرفة والمهارات اللازمة والتي تمكنهم من تخطيط، وتطوير، وتنفيذ حلول ومشاريع ابداعية يتمكنون من خلالها من التغلب على الأعباء الاجتماعية والاقتصادية لهم ولمجتمعهم.

مكونات المشروع

دعم طلاب المدارس ورفع قدراتهم وجعلهم قادرين على تطوير وتنفيذ مشاريع ريادية على مستوى المدرسة.
بناء قدرات المرشدين التربويين والمعلمين لدعم ومراقبة المشاريع الريادية المنفذة من قبل الطلاب.
تنفيذ برنامج توعية مدرسي يهدف إلى تعزيز روح المبادرة والريادة والابداع لطلبة المدارس المستفيدة من المشروع.
تمويل تنفيذ مشاريع ريادية على مستوى المدارس.

الفئات المستهدفة

استهداف 150 طالب/ة من المراحل الاساسية في 6 مدارس حكومية وغير حكومية، يتم العمل معهم بشكل مباشر في كل من البلدة القديمة، صور باهر، بيت حنينا، الصوانة، والشيخ جراح، و 20-25 مرشداً تربوياً وموظفاً إدارياً في المدارس المستهدفة، يجري تدريبهم كلجان دعم إداري وفني بحيث يصبحوا قادرين على تقديم المساعدة فيما يتعلق بتصميم وتطوير وإدارة المشاريع الرّيادية وآليات المتابعة والتقييم وغيرها.