أخبار وفعاليات الرؤية

مشروع همم: تمكين الشباب وتعزيز الاستجابة للطوارئ في المجتمعات الفلسطينية

اختتمت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية مشروع “همم” الذي نفذ بالتعاون المجالس القروية في المناطق المستهدفة (جورة الشمعة – بيت لحم، جبع – القدس، حارس – سلفيت، بزاريا – نابلس، اكتابا – طولكرم) حيث تم تشكيل خمس لجان طوارئ شبابية مكونة كل لجنة من 20 مشارك/ة ضمن الفئة العمرية 16-24 عام. دُربت المجموعات وجُهزت ليكونوا مستعدين للاستجابة الأولية لحالات الطوارئ التي قد تتعرض لها قراهم وذلك بالشراكة مع الدفاع المدني والهلال الأحمر الفلسطيني.

تلقت كل لجنة طوارئ 130 ساعة تدريبية بمواضيع مختلفة ابتداءً من المهارات الحياتية، المواطنة والمشاركة الفعالة، واستكمالاً مع الدفاع المدني والهلال الأحمر الفلسطيني في مواضيع العمل التطوعي، مدونة القواعد والسلوك، الاستجابة والتدخل الأولي مع الجمهور في حالات الطوارئ سواءً كانت طبيعية أو غير طبيعية كالأوبئة، الزلازل، أو الحوادث وآليات التواصل مع جهات الاختصاص وطلب المساعدة، وانتهاءً بكيفية تطوير وبناء المبادرات.

كما عملت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية على توفير المعدات والأدوات اللازمة ليتم استخدامها من قبل لجان الطوارئ والتي تمكنهم من التدخل الأولي السريع في حالات الطوارئ.

وتم تطوير ميثاق شرف وهو وثيقة رسمية متفق عليها وموقعة بين لجان الطوارئ الشبابية والمجالس القروية، توضح المسؤوليات، والقواعد العامة والمهام المطلوبة لضمان الاستدامة واستمرارية عمل اللجان في مناطقهم حتى بعد انتهاء فترة المشروع.

في المرحلة الأخيرة من المشروع، عملت كل لجنة طوارئ على تحديد احتياج المنطقة بالتشاور مع المجلس القروي وبناء خطة لمبادرتهم تشمل الأنشطة المطلوب تنفيذها. هدفت المبادرات بشكل رئيسي إلى تعزيز العلاقة ما بين المجتمع المحلي ولجنة الطوارئ، وتنفيذ أنشطة توعوية للمواطنين بكيفية الاستجابة الأولية لأي حالة طارئة قد تحدث، بالإضافة الى أنشطة مناورة ومحاكاة.

اضف تعليقا

شارك مع اصدقائك

أخبار ذات صلة

Welcome to the palvision complaints system

Please view and download our complaints file

advanced divider

Welcome to the palvision complaints system

Please view and download our complaints file

advanced divider